Loading the player...

زويا تكشف لكِ أول قرية عمودية: Beirut Terraces

posted on Dec 19, 2016
811 views

من ضمن النهضة المعمارية التي تشهدها منطقتنا العربية، أصبحت بيروت تحتضن واحداً من أجمل الأبنية الذكيّة وأكثرها تطوراً في المنطقة.

في السنوات الأخيرة كانت بيروت مسرحاً للكثير من الأزمات، اقتصادية وأمنية وسياسية، لكن هذا لم يمنع شركة Benchmark من اختيارها موقعاً لتطوير واحد من أهم الأبنية البيئية والمستدامة وأكثرها فخامة في المنطقة العربية: Beirut Terraces، الذي صمّمه معماريو Herzog & De Meuron من سويسرا.

زويا تلقت الدعوة للسفر إلى بيروت واختبار أسلوب الحياة المميز والمترف الذي توفره الإقامة في هذا البناء، علماً بأنه يُعدّ أول قرية عمودية من نوعها في لبنان.

في الفيديو نشاهد زويا وهي تزور البناء الفريد من نوعه في منطقة وسط بيروت Downtown، حيث ينتصب بتصميمه المثير للاهتمام، وتحيط بمدخله بركة مياه كبيرة ومجموعة من الأشجار والنباتات الخضراء، قبل أن تستقلّ المصعد الحديث ليحملها إلى الطبقات العلوية التي تمتاز بإطلالة مذهلة على البحر من جهة، والأبنية المحيطة من جهة أخرى.

التصميم الداخلي يبدو أنيقاً، عصرياً، و"نظيفاً"، ورغم الجدران والألواح الزجاجية الواسعة، يحافظ المبنى على مفهوم الخصوصية، كما يوفر بيئة طبيعية تعوّض الشعور بالحاجة للانتقال إلى الجبال والاستمتاع بالغابات الخضراء، بينما يقدّم للمقيمين فيه، غرفاً رحبة وصالات فسيحة تعكس أسلوب الحياة المترف والراقي.

لماذا بيروت؟

لبيروت تاريخ طويل مليء بالأحداث والإنجازات. والكل يجمع على أن لها سحراً خاصاً، فيها يحلو التسوّق والسهر والاستجمام على الشاطئ أو في الجبل، وهي ذات موقع جغرافي مثالي، البحر الأبيض المتوسط أمامها والجبال الخضراء الشاهقة وراءها، ما يعني أن المقيم فيها سيستمتع بالمشاهد الطبيعية الجميلة من كل صوب. وفوق ذلك كله، بيروت من العواصم العربية القليلة التي تمتاز بأربعة فصول في السنة، طقسها معتدل، فصيفها متوسط الحرارة وشتاؤها ماطر ولكن من دون مبالغة. كما أنها ليست بعيدة جداً عن مرتفعات تساقط الثلوج، وهذا بحد ذاته عنصر جذب رائع لهواة رياضة التزلج.

ما الذي يميز Beirut Terraces؟

إنه من أحدث المشاريع في العاصمة اللبنانية، ويندرج ضمن رؤية واضحة لإعادة تأهيل المنطقة، ويجري حالياً العمل على تنفيذ المخطط الرئيسي الذي يهدف بدوره إلى إعادة الحياة مرة أخرى إلى هذا الجزء من بيروت، أما مشروع Beirut Terraces، فيقع في الجزء المخصص لبناء المكاتب والمباني السكنية المرتفعة، الذي يرتبط مباشرة مع مرسى اليخوت الجديد.

صمّم المشروع معماريو Herzog & De Meuron، وهو يقوم على خمسة مبادئ أساسية هي: الطبقات والتراسات، الداخل والخارج، الغطاء النباتي والإضاءة، الإطلالة والخصوصية وأخيراً الهوية...

من الخارج أكثر ما يلفت النظر فيه طبقاته العمودية التي ابتُكرت بفعل الأحجام المختلفة من الألواح، التي استطاعت بدورها أن تؤمن شعوراً بالانفتاح والخصوصية في آنٍ واحد، إلى جانب تأمين مساحات معيشة مرنة بين الداخل والخارج، يتخللها غطاء نباتي كثيف يضيف جمالية كبيرة على البناء.

أما من الداخل، فقد دُمجت الشقق التي يصل عددها إلى 130، من مختلف القياسات والأنواع من طابقٍ وطابقين مع بركٍ للسباحة التي نراها موزعة عبر كامل المبنى لتلبية كافة احتياجات السكان وإضفاء طابع خاص بكل شقة، وتتألف الشقق عموماً من ثلاث مناطق، وهي غرفة الاستقبال ومساحات المعيشة الخاصة والمنطقة الخدمية، حيث يُلاحظ أن غرفة الاستقبال مفتوحة على ردهة، وتقود في الوقت نفسه إلى غرفة معيشة كبيرة ومساحة أخرى فسيحة للتسلية وغرفة طعام، وأخيراً التراس الفسيح ذو الإطلالة الرحبة، فيما تضم المساحة الخاصة غرفة معيشة للعائلة وغرفاً للنوم، تتميّز بوجود حمامٍ خاص وخزائن، أما المنطقة الخدمية فتتألف من مطبخٍ وغرفة للغسيل وغرفة للتخزين بجوار غرفة نوم وحمام الخدم.




عرض التعليقات
>